نور على نور جديد الموسيقي معن خليفة
موسيقى موجودة في لا وعينا كشرقيين وكعرب

23/أيلول/2008

تُقدّم الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية العمل الموسيقي الصوفي «نور على نور» ألحان وموسيقى الفنان معن خليفة الذي يعتمد في هذا العمل على قصائد لأهم شعراء المتصوفة العرب كابن الفارض وابن عربي.
وتأتي هذه التجربة للفنان خليفة بعد إصدار ألبومه «مطرز» و«برنامج طفلة في الحب »الذي قدمه مؤخراً مع فرقته حرارة عالية، وهو بذلك يؤكد على مفهوم الأكاديمية الذي شكل عند بعض الموسيقيين السوريين حاجزاً بينهم وبين التراث الموسيقي السوري بكل تشعباته.
وقال الفنان معن خليفة في حديث خاص لوكالة سانا: «اخترت لأداء هذا العمل الموسيقي الصوفي المنشد الشيخ عبد الرحمن عبد المولى الذي يُعد من أهم المنشدين الدينيين في سورية بالإضافة إلى الفنانين ينال طاهر، وعماد رمال ،ونخبة من طلبة وخريجي المعهد العالي للموسيقى.
وأضاف خليفة «إنّ دمشق هي من أهم البلدان التي ينتشر فيها الإنشاد الديني الصوفي، وهي تُشكل مدرسة لهذا النوع من الموسيقى، ومن واجب كلّ مختص موسيقي في سورية أن يقترب من هذا النوع من الإنشاد، فهو جزءٌ مهمٌ من التراث الذي قدمه أهم الفنانين السوريين كأديب الدايخ والراحل صبري مدلل، ونحن اليوم بأمس الحاجة لاكتشاف تجربة هذين العملاقين فهذا دين علينا كموسيقيين شباب تجاه تاريخنا الموسيقي العريق.
وعن تجربته مع الموسيقى الدينية قال خليفة: «هي موسيقى موجودة في لا وعينا كشرقيين وكعرب، ونعايشه في حياتنا اليومية من خلال الموسيقى الروحية، سواء ٌعبر التراتيل الكنسية، أو الإنشاد الديني الإسلامي، والبيزنطي، وأستطيع القول إنني كرست ذلك في "نور على نور" من خلال الاعتماد على الإيقاع في تنويعاته الشرقية والصوفية ومن خلال التخت الشرقي المتعارف عليه، كالعود، والقانون، والكمان، والناي، مع التنويع عليه بإدخال آلة البيانو، وكيتاري البيس، والكلاسيك، الذي سيؤدي عليه الفنان طارق صالحية -أستاذ الغيتار والبركاشن الإيقاع في المعهد العالي للموسيقى-».
يُذكر أنّ العمل سيقدم الساعة التاسعة والنصف في الثالث من شهر تشرين الأول القادم في قصر العظم بمشاركة أكثر من ثمانية عشر عازفاً ومغنياً، ومن أهم القصائد التي ستُقدّم «قلبي صبا» و«زدني بفرط الحب» لابن الفارض، و«سبحانه» و«هو القوي» لابن عربي.


متابعة سامر إسماعيل
سانا

Creative Commons License
طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك
أمير زين الدين:

بعد التحية والشكر الجزيل أرجو إرسال عنوان أو هاتف للفنان معن خليفة

سوريا