عمار يا بلد: عمل فني ناقد على مسرح مديرية ثقافة حلب

على مسرح مديرية الثقافة في حلب، قدمت فرقة «النسور المسرحية» بالتعاون مع أسرة «تراكم» للرقص التعبيري عرضاً مسرحياً كوميدياً حمل عنوان «عمار يا بلد» على مدار الفترة بين 29 آذار إلى 2 نيسان الحالي.

وتتحدث فكرة العمل المسرحي عن أهمية ودور المعاقين في المجتمع ومساهمتهم فيه من خلال قصة شاب تعرض لحادث أفقده بصره، إلا أن ذلك لم يمنعه المساهمة في بناء بلده وتنميه مجتمعه ما يشير إلى أن المعاق هو معاق النفس والتفكير وليس معاق الجسد.

وعن العمل تقول مخرجة المسرحية السيدة سوسن إسماعيل: «مقولة العمل أن المعوق ليس هو من فقد أحد أعضاء جسده، إنما المعوق هو الفاسد الضعيف وذي السلوكيات السيئة. يمكن للمعوقين أن يقدموا الكثير للمجتمع، ونقدم مثالاً على ذلك من خلال مساهمة بطل العمل – الذي تعرض لحادث أفقده بصره – في المجتمع على مدار فصول المسرحية. هي مسرحية اجتماعية ذات إسقاطات كوميدية معاصرة».


من مسرحية عمار يا بلد

وتؤكد السيدة إسماعيل أن التحضير للعمل استغرق قرابة أربعة أشهر: «تألف الفريق من عدد من الممثلين الهواة إضافة لبعض المحترفين مثل بطل العمل الممثل خالد بيضة. كما شاركت معنا فرقة تراكم للرقص التعبيري والتي قدمت لنا أكثر من لوحة ضمن العمل. طبعاً لو كان طاقم العمل محترفاً بالكامل لكانت فترة التحضير للعمل أقصر وأسهل. ولكننا عملنا على تدريب الممثلين الهواة وتوظيف قدراتهم لصالح العمل المسرحي ليقوموا أدوارهم بأفضل شكل ممكن لإنجاح العمل».

أما عن تعاون الفرقة مع مديرية الثقافة وإدارة المسرح القومي فتشير إلى أنها كانت تجربة ناجحة موجهة الشكر الجزيل إلى مدير ثقافة حلب الأستاذ غالب البرهودي ومدير المسرح القومي الأستاذ أسامة السيد يوسف على تقديمهم المسرح والديكور وكامل تجهيزات العمل، إضافة إلى مكافآت الكادر الفني العامل في المسرحية.

والسيدة سوسن إسماعيل ممثلة مسرحية مخضرمة، قدمت عدداً من الأعمال المسرحية إضافة إلى أعمال إذاعية وتلفزيونية. شاركت في عدد من المهرجانات القطرية حيث نالت العديد من الجوائز والشهادات والدروع التكريمية خلال مسيرتها الفنية.

وقد رافق العمل عدد من اللوحات الفنية الراقصة التعبيرية قدمتها أسرة «تراكم» لفنون الأداء والأدب والتي يقول عنها مدير الفرقة وأحد الراقصين فيها الشاب جلال مولوي: «تعتبر أسرة تراكم لفنون الأداء والأدب من الأسر الشابة الطموحة التي تؤمن برسالة الفن، حيث تقدّم أنواعاً مختلفة من الفن الأصيل وبعض الفنون الجديدة في سورية وهي تعمل بطريقة أكاديمية بالتوازن مع الفن السوري والشرقي بشكل عام بعيداً عن الأمور التي تمس الأخلاقيات العامة وأيضاً بعيداً عن المساس بشؤون السياسة وقدسية الدين، فنحن نعمل على تقديم الفن في سبيل نهضة اجتماعية شبابية ثقافية خلاقة».

من مسرحية عمار يا بلد

وأضاف مولوي بأن الأسرة تقدم عدداً كبيراً من أنواع الفنون منها الغناء بكافة ألوانه و لغاته، والعزف على الآلات المختلفة، والتمثيل (المسرحي – السينمائي – الدبلجة)، والرقص (التعبيري – الشعبي – break dance)، والفنون التشكيلية (الرسم – النحت – التصوير)، والأدب (الشعر – النثر – القصة – الكتابة المسرحية)، الإعلام (الصحافة الورقية والإلكترونية – الإذاعية)، الخدمات الفنية ( الإضاءة – الصوت – الديكور – وتنظيم الحفلات – المكياج – وتصفيف الشعر).

ويختتم قوله بأن الأسرة تأسست في مطلع العام الحالي بعد تحضير استغرق مدة سنة ونصف مشيراً إلى أنه يشرف على كل قسم خبير مختص به يقوم بتدريب الكوادر الموجودة فيه.

يذكر بأن العمل المسرحي «عمار يا بلد» من تأليف الصحفي حسان إسماعيل و إخراج السيدة سوسن إسماعيل ومن بطولة كل من: خالد بيضة – راما قرطه – إبراهيم غباش – منال – نسيم – جاك جرجي – طوني ظولميان – محمد الأحمد – وعلي عمران، ومن إشراف عصام سكر. أما أغنية العمل التي حملت عنوان «عمار يا بلد» فهي من كلمات إياد إبراهيم وألحان وغناء الأستاذ ضياء وسوف.

أحمد بيطار - حلب

اكتشف سورية