الأوس للنشر

جريدة شرفات في عددها الحادي والثلاثين

افتتاحية بعنوان «مونولوج المرأة»

17/حزيران/2008

ضمَّ العدد الجديد من جريدة «شرفات الشام» الصادرة عن وزارة الثقافة، مجموعةً من المقالات، والدراسات، والتغطيات الصحفية الثقافية، بدأها رئيس التحرير بافتتاحية تحت عنوان «مونولوج المرأة»، وتلتها تغطيةُ خاصة لزيارة وزير الثقافة للعاصمة الفرنسية باريس، ولقائه بنظيرته كريستين البانيل.

في قسم الفن التشكيلي، قدمت الجريدة في زاوية فنان من سورية، بورتريه عن تجربة الفنان وهبي الحريري، إضافة إلى مادة تغطيةٍ صحفية للملتقى الدولي الأول للفن التشكيلي في الرقّة. أما في قسم دراسات، فكتب الباحث فراس السواح مقالاً بعنوان «بولس مؤسس المسيحية وموقفه من اليهود واليهودية».

في قسم كتبٍ وإصدارات، تحدث الأستاذ خضر الاغا في زاويته، عن حالة الانتظار الدائم عند المثقفين لمبادراتٍ خارجية، ودعا لتبني المشروعات من قبل مؤسسات حكومية وأهلية، لمشاريع في ترجمة نتاجات ابداعية سورية.

كما شمل ملف الكتب عرضاً لأهم الإصدارات الحديثة، ومنها كتاب نهاية التاريخ الشفوي للناقد السعودي محمد العباس، ورواية «تحت سقفٍ واطىء» لنذير جعفر.

وفي ملف المسرح نقرأ عدة مقالات نقدية لآخر العروض المسرحية، أهمها اندروماك وصنمية الشكل المسرحي للناقد بديع صنيج، وليالي الحصاد وشجرة التوت للزميل أيمن الشوفي، ومقال عن أمسية الكاتاكالي، التي أقامتها السفارة الهندية في قصر العظم للناقد سامر محمد اسماعيل. أما في ملف المرئي والمسموع، يفتتح الأستاذ علي سفر ملفه بزاوية يتساءل فيها عن أسباب توقف بث قناة عين، التابعة لشبكة «أ آر تي»، ملوحاً بإشكالية المحطات الفضائية العربية الخاصة، وتفوقها على الإعلام الرسمي.

ثم نقرأ عدة مقالاتٍ نقدية لآخر انتاجات الدراما والسينما، أهمها مقال عن مسلسل أسمهان، ومقال عن رحيل المخرج العالمي أنتوني مانغيلا، اضافةً الى قراءة في كتالوج مهرجان القدس السينمائي.

أما في ملف الموسيقى، نقرأ مقالاً للكاتب فيصل خرتش، عن أمير البزق محمد عبد الكريم، وحواراً فنياً مع الموسيقار والباحث زياد عجان، في أنشودته عن العبادة الأوغاريتية.

وفي زاوية حين يكتُبن، نقرأ للشاعرة رشا عمران مقالاً عن سِمات الكتابة النسوية، تتساءل فيها رشا عن الفائدة من تقسيم الأدب إلى أدب وأدب نسوي، وهل سيَصبُّ ذلك في مصلحة الكاتبات، إضافة إلى مقالات ومواضيع ثقافية متنوعة.




سانا


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
عبد السلام العجيلي
عبد السلام العجيلي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر