السيد الرئيس بشار الأسد ينهي زيارته لبلغاريا بتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية

11 تشرين الثاني 2010

قام السيد الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته بزيارة لدولة بلغاريا، حيث وصل إلى العاصمة صوفيا صباح أمس الثلاثاء 9 تشرين الثاني 2010. حيث جرت للسيد الرئيس والسيدة عقيلته مراسم استقبال رسمي في ساحة القديس ألكسندر نيفسكي، وكان في استقباله الرئيس البلغاري جورجي برفانوف، حيث عزف النشيدان الوطنيان السوري والبلغاري وتم استعراض حرس الشرف.

ثم صافح الرئيس الأسد كبار مستقبليه، وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادينوف ومدير مكتب رئيس الجمهورية رئيس بعثة الشرف، والسكرتير العام للرئيس، ومدير إدارة الشرق الأوسط بالخارجية البلغارية وعدد من مستشاري الرئيس والحكومة.


مراسم استقبال السيد الرئيس والسيدة عقيلته
في ساحة القديس ألكسندر نيفسكي

كما صافح الرئيس البلغاري الوفد الرسمي السوري الذي ضم السيد وليد المعلم وزير الخارجية، والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان، ووزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصي، ومعاون وزير الخارجية، ومدير إدارة أوروبا بوزارة الخارجية، وأعضاء السفارة السورية في صوفيا، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي.

السيد الرئيس يضع إكليلاً من الزهور
على ضريح الجندي المجهول

بعد ذلك قام الرئيس الأسد بوضع إكليل من الزهور على ضريح الجندي المجهول.

مباحثات رئاسية ومؤتمر صحفي وتوقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية:
ثم أجرى السيد الرئيس بشار الأسد مباحثات مع الرئيس البلغاري جورجي برفانوف في القصر الرئاسي في العاصمة صوفيا. حيث أكد الرئيسان الأسد وبرفانوف في مؤتمر صحفي مشترك أهمية إعادة إطلاق العلاقات الثنائية بشكل ينظر إلى المستقبل ويؤسس لوضع قاعدة متينة تفتح الآفاق أمام التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين. كما أكد الرئيسان على أهمية الربط بين المنطقة العربية ومنطقة البلقان عبر شبكات البنية التحتية لإمدادات الطاقة وكذلك شبكات السكك الحديدية والنقل البري والبحري.

الرئيس الأسد يجري مباحثات رسمية
مع الرئيس البلغاري برفانوف

وتم بحضور الرئيسين توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال حماية البيئة تشمل كل المجالات البيئية إضافة إلى اتفاقية للتعاون الإعلامي والتبادل الإخباري بين الوكالة العربية السورية للأنباء سانا ووكالة الأنباء البلغارية بي تي أي تشمل تبادل النشرات الإخبارية وبثها باللغات المختلفة.

حضر المباحثات من الجانب السوري وزير الخارجية وليد المعلم والمستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان ووزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصي ومعاون وزير الخارجية ومدير إدارة أوروبا بوزارة الخارجية.

السيد الرئيس يزور البرلمان البلغاري ويلتقي رئيس الوزراء البلغاري:
زار السيد الرئيس بشار الأسد بعد ظهر أمس مقر البرلمان البلغاري حيث التقى السيدة تسيتسكا تساتشيفا رئيسة البرلمان وعدداً من النواب البلغار.

الرئيس الأسد يلتقي رئيسة البرلمان البلغاري

وجرى خلال اللقاء بحث علاقات الصداقة التي تجمع بين سورية وبلغاريا وسبل توسيع آفاقها وأهمية استثمار الرصيد التاريخي لهذه العلاقات التي تمتد إلى أكثر من نصف قرن في ترسيخ التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي بين البلدين الصديقين.

كما تم تأكيد ضرورة تعزيز العلاقات البرلمانية بين سورية وبلغاريا عبر تفعيل دور لجان الصداقة في البرلمانين وتبادل الزيارات والخبرات والاستفادة من التجارب التشريعية في كلا البلدين.

وأوضح الرئيس الأسد أن تكثيف التعاون البرلماني بين البلدين يسهم في تكوين معرفة وتفهم أفضل للقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أعربت السيدة تساتشيفا من جانبها عن سعادتها بزيارة السيد الرئيس مؤكدة أهمية هذه الزيارة في إعادة إحياء العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين. وأظهرت تقديرها للدور الذي تقوم به سورية تجاه القضايا الإقليمية لخلق مناخ إقليمي يضمن الأمن والاستقرار.

كما التقى الرئيس الأسد السيد بويكو بوريسوف رئيس الوزراء البلغاري.

الرئيس الأسد يلتقي رئيس الوزراء البلغاري

واستعرض الرئيس الأسد مع رئيس الوزراء البلغاري علاقات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين والرغبة المشتركة في توسيع آفاقها لتشمل العديد من المجالات الحيوية الأمر الذي من شأنه الارتقاء بالتعاون الثنائي الى مستوى العلاقات التاريخية المميزة التي جمعت البلدين والشعبين لعقود طويلة.

الرئيس البلغاري يقيم مأدبة عشاء على شرف الرئيس الاسد والسيدة عقيلته:
وكان الرئيس البلغاري جورجي برفانوف والسيدة عقيلته قد أقاما مأدبة عشاء على شرف الرئيس بشار الأسد والسيدة عقيلته مساء أمس الثلاثاء 9 تشرين الثاني 2010، وحضر مأدبة العشاء أعضاء الوفدين الرسميين السوري والبلغاري وعدد من كبار المسؤولين في جمهورية بلغاريا.

وعبر الرئيس الأسد في كلمته خلال المأدبة عن سعادته بزيارة بلغاري الصديقة التي تربطها بسورية علاقات تاريخية وطيدة تمتد إلى أكثر من نصف قرن نجح خلالها البلدان في إرساء أسس متينة لتعاون مثمر وبناء، وأكد الرئيس الأسد في كلمته أن سورية تولي اهتماماً كبيراً بقيام تعاون إقليمي يمكن أن تشكل بلغاريا جزءاً طبيعياً منه.

وأضاف الرئيس الأسد موضحاً أن ما تصبو إليه شعوبنا من رخاء واستقرار يبقى بعيد المنال جراء استمرار رفض إسرائيل لمبدأ الأرض مقابل السلام وقرارات الأمم المتحدة التي تنص على عودة الأراضي العربية المحتلة إلى أصحابها الشرعيين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وضمان حق العودة للاجئين الفلسطينيين وإنهاء الاحتلال في الجولان السوري وفي لبنان.

الرئيس البلغاري يقيم مأدبة عشاء
على شرف الرئيس الأسد والسيدة عقيلته

وأكد الرئيس الأسد تمسك سورية بالسلام الذي لا يمكن أن يكون راسخاً ودائماً ما لم يكن عادلاً وشاملاً داعياً بلغاريا ودور الاتحاد الأوروبي إلى لعب دور فعال للوصول إلى السلام.

من جهته اعتبر الرئيس البلغاري أن زيارة الرئيس الأسد دليل على العلاقات المتينة القائمة بين سورية وبلغاريا مؤكداً أن العلاقات بين شعبي البلدين هي أهم رأسمال يجب الاحتفاظ به مستقبلاً فهي تمثل الجسر الحي بين التراث الثقافي والروحي الضخم الذي تحمله كل من سورية وبلغاريا عبر العصور التاريخية. وأعرب الرئيس البلغاري عن تثمينه لدور سورية الهام في تحقيق سلام شامل وعادل، وعلى أهمية تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياسية بين البلدين لأجل مستقبل البلدين والشعبين.

على هامش زيارة الرئيس الأسد، ملتقى رجال الأعمال السوري البلغاري:
وعقد في إطار زيارة السيد الرئيس بشار الأسد إلى بلغاريا ملتقى رجال الأعمال السوري البلغاري بمشاركة أكثر من 200 رجل أعمال يمثلون كبريات الشركات في مختلف القطاعات الاقتصادية بهدف بحث فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وعرضت وزيرة الاقتصاد والتجارة لمياء عاصي في كلمة لها أمام المنتدى أهم نقاط القوة في الاقتصاد السوري ومناخ الاستثمار في سورية وما وصلت إليه البلاد في مسيرة الإصلاح الاقتصادي إلى جانب الفرص الاقتصادية والاستثمارية المتاحة في الاقتصاد السوري. فيما عبر وزير الاقتصاد والطاقة والسياحة البلغاري عن اهتمام بلاده بمسألة الربط في مجال إمدادات الطاقة بين المنطقتين العربية ومنطقة البلقان ولاسيما مسألة تزويد بلغاريا لسورية بالطاقة الكهربائية وأعرب عن أمله أن يتمكن رجال الأعمال من البلدين في إيجاد استثمارات مشتركة في قطاع السياحة وقطاعات النقل البري والبحري.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

مواضيع ذات صلة:

صور الخبر

مراسم استقبال رسمية للرئيس الأسد والسيدة عقيلته في ساحة القديس ألكسندر نيفسكي في صوفيا

مراسم استقبال رسمية للرئيس الأسد والسيدة عقيلته في ساحة القديس ألكسندر نيفسكي في صوفيا

مراسم استقبال رسمية للرئيس الأسد والسيدة عقيلته في ساحة القديس ألكسندر نيفسكي في صوفيا

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق