الصفحة الرئيسية | شروط الاستخدام | من نحن | اتصل بنا
|
تحدث ميساك باغبودريان قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية عن المراحل التي تسبق قيادة الأوركسترا على المسرح قائلاً: «إنها تبدأ بتكوين الفكرة عن كيفية تقديم أي مقطوعة موسيقية من وجهة نظر المايسترو تليها البروفات التحضيرية لترجمة تلك الرؤيا إلى أداء يمثل باختلافه اختلاف شخصيات قادة الفرق».
وفي محاضرته التي ألقاها في المنتدى الاجتماعي لشرح مفهوم قيادة الأوركسترا مساء أمس وتاريخها وتقنياتها، قال باغبورديان: «إن الحاجة إلى قائد للفرقة الموسيقية انبثقت منذ القرن التاسع عشر حين تطلب الكورال الغنائي شخصا يوجه الأصوات ويعطي إشارات البدء للمغنين، وحين تطورت الأوركسترا وأصبحت تضم كثيراً من الآلات الموسيقية، لم يعد كافياً أن يحرك شخص رأسه للبدء بالغناء أو العزف، وتطلب الأمر وجود شخص متفرغ يعطي إشارات للفرقة ويضبط إيقاع الآلات بيده ومن ثم بالعصا التي تختلف أطوالها ثم بيديه الاثنتين وبطرق مختلفة».
وأوضح باغبورديان من خلال عرض أفلام ومقطوعات موسيقية، كيف يقدم كل قائد أوركسترا أي قطعة موسيقية بطريقته الخاصة ومفهومه لها، فمثلا السيمفونية التاسعة لبتهوفن قدمها عدد من مشاهير قادة الأوركسترا العالميين، مثل كاريان وتوسكانيني فأسمع الحضور الاختلاف بينها الذي قال عنه إن رؤية المايسترو قد تبدو إما حادة أو رومانسية أو مليئة بالطاقة فتضفي على
السيمفونية روحاً جديدة.
يذكر أن باغبورديان تخرج من المعهد العالي للموسيقا باختصاص بيانو وقيادة أوركسترا، ثم أتم دراسته في إيطاليا وأكاديمية هامبورغ وفيينا، كما قاد عدة أوركسترات حول العالم، وهو حالياً قائد الفرقة السيمفونية الوطنية السورية وكورال المعهد العالي للموسيقا.
وتندرج محاضرة باغبورديان ضمن المشروع الذي أطلقته جمعية صدى بعنوان «الإدراك الموسيقي عبر المعرفة» بإدارة الموسيقي حسان طه، وتقام فعالياته في أول سبت من كل شهر في المنتدى الاجتماعي.
سانا
المشاركة في التعليق