وارسو تكرم النحات السوري مجيد جمول بوضع منحوتة له وسط العاصمة

28 أيلول 2010

كرمت محافظة مدينة وارسو النحات السوري مجيد جمول، المقيم في بولندا، في احتفالٍ خاص أقيم مساء الأحد المنصرم 26 أيلول 2010، وذلك بوضع إحدى منحوتاته في إحدى حدائق المدينة، وسط حضور مسؤولين بولنديين رسميين ومجموعة من كبار الفنانين ببولندا.

وكالة الأنباء سانا ذكرت أنّه تّم خلال الحفل، الذي أقيم في حدائق حي موكوتوف في قلب العاصمة البولندية وارسو، إزاحة الستار عن العمل الذي أبدعه جمول تحت اسم: «اللقاء بين تموز وعشتار» بارتفاع 2,70 سنتيمتراً. هذا وقد نشرت صحيفة الجمهورية، كبرى الصحف البولندية، في عددها الصادر أمس الاثنين 27 أيلول مقالاً تحدثت فيه عن المناسبة؛ منوهةً بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه أعمال جمول الفنية والتي تحظى باهتمام كبير داخل وخارج بولندا.

ومن الجدير ذكره أنّ الفنان جمول درس فن الرسم والتصوير والنحت في مركز الفنون التشكيلية بدمشق بين الأعوام 1964 و1968، ثم درس فن النحت في قسم النحت في أكاديمية الفنون الجميلة في وارسو، وفي عام 1975 حصل منها على شهادة الماجستير في الفنون بدرجة امتياز من قسم النحت. حصلت أعماله على عدد من الجوائز في معارض ومسابقات محلية ودولية، وهي مقتناة من قبل مؤسسات من سورية والخارج كبولندا وألمانيا وفرنسا والصين وتونس وتركيا وإسبانيا وإيران. وهو عضو في اتحاد الفنانين التشكيليين العرب واتحاد الفنانين التشكيليين في بولندا والاتحاد الدولي للفنانين التشكيليين، ويحاضر حالياً في أكاديمية الفنون الجميلة في وارسو.


اكتشف سورية

Share/Bookmark

اسمك

الدولة

التعليق