سلفادور دالي يصور الكوميديا الإلهية في صالة تجليات

05/15/2010

افتتح في صالة تجليات مساء الأربعاء 12 أيار 2010 معرض لمجموعة من الأعمال التشكيلية الأصلية للفنان العالمي السريالي سلفادور دالي «Salvador Dali» في فن الحفر على الخشب، وهي تقنية خاصة عالية التكنيك، واستوحيت مواضيع الأعمال من «الكوميديا الإلهية» لدانتي، حيث تتطرق إلى مفاهيم الجنة والنار والمطهر، وهذه المجموعة رسمها دالي بين عامي 1951 و1963، بالألوان المائية بداية لتكون بمثابة صور توضيحية لمجموعة خاصة من الكتب، وبلغت 33 كتاباً فاخراً فقط، ونشرت في فرنسا، إلا أنها انتزعت لاحقاً من تلك الكتب لتقتنى بشكل منفصل.

ويعد هذا المعرض الذي تقدمه صالة تجليات الأول من نوعه في سورية، إذ أنه قدم للمهتمين بالفن التشكيلي فرصة نادرة للتعرف على هذه المجموعة غير المعروفة للكثيرين بشكل جيد، وقد حضر الافتتاح العديد من وسائل الإعلام السورية والعربية، وبحضور لافت من الفنانين وطلاب كليات الفنون.


من أجواء حفل افتتاح المعرض في غاليري تجليات

المجموعة التي عرضتها صالة تجليات هي مجموعة خاصة رسمها دالي وتصور ذات المواضيع ولكن بحجوم أكبر، ويمكن أن تشكل كل منها لوحة مستقلة وإن كانت تأتي في إطار مجموعة تفسر وتوضح «الكوميديا الإلهية» لدانتي.

ولا بد من الإشارة إلى أن هذه الأعمال نفذت باستخدام تقنية الحفر على الخشب، و قد بلغت البلاكات التي استخدمت لإتمام هذه المجموعة 3500 بلاكاً.

والجدير ذكره أنه توجد رسوم مشابهة ولكن غير موقعة، بينما اللوحات المعروضة في تجليات هي من اللوحات الموقعة وتأتي هذه المجموعة تحت رقم 55 على 100 من أصل العدد الكلي لهذه المجموعة في العالم.

ومن بعض أسماء اللوحات التي عُرضت: «دانتي»، «الملاك»، «الروح الأولى»، «بياتريس»، «جنة المريخ»، «الجمال الأعظم لبياتريس»، «روح فينوس»، «ملاك الشمس»، «بريق الأجساد العظيمة»، «الجنة السادسة لجوبيتر»، «الحلم»، «عظمة التماثيل»، «حلم دانتي»، «العقاب الثالث».

عمار حسن - دمشق

اكتشف سورية

Share/Bookmark

صور الخبر

من أجواء افتتاح معرض سلفادور دالي في صالة تجليات بدمشق

من أجواء افتتاح معرض سلفادور دالي في صالة تجليات بدمشق

من أجواء افتتاح معرض سلفادور دالي في صالة تجليات بدمشق

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق