الموقع قيد التحديث وسيتم تشغيل جميع الأقسام قريباً

غداً: دار الأسد للثقافة والفنون تحتفل بالذكرى الـ 200 لولادة الموسيقي العالمي فردريك شوبان

تحتفل دار الأسد للثقافة والفنون بالذكرى الـ 200 لولادة الموسيقي العالمي فردريك شوبان، مساء يوم غدٍ الأربعاء 21 نيسان 2010.

وتفتتح الدار بهذه المناسبة معرض عن حياة وإنجازات الموسيقار البولوني فردريك شوبان، عند الساعة السابعة من مساء يوم غدٍ في صالة المعارض بالدار. كما تحيي الفرقة السيمفونية الوطنية السورية أمسية موسيقى كلاسيكية بقيادة المايسترو فويتشخ تشيبيل ومشاركة يجيه سترنياك من بولونيا «بيانو»، عند الساعة 8 مساءً على مسرح الأوبرا. وتقيم الدار هذه الاحتفالية بالتعاون مع السفارة البولونية، والسفارة الفرنسية بدمشق، ومؤسسة تكوين الثقافية.


المايسترو البولوني فويتشخ تشيبيل

ومن الجدير ذكره أنّ الموسيقي العالمي فردريك شوبان ولد عام 1810م وتوفي عام 1849م. تميزت أعماله «مازوركا، البولنديات، ليليات» بالرومانسية والرقة والكآبة أحياناً. كانت موسيقى شوبان السبب في تجديد أسلوب العزف بالبيانو، سواءً من حيث الإيقاع أو من حيث الناحية الجمالية التنميقية. تفوق شوبان على العازفين الذين سبقوه باستخدام أصابعه بطريقة حديثة، والتفاوت في قوة الضرب واستعماله للإيقاع الحر، حتّى لقب بـ «شاعر البيانو». ومن مؤلفاته «الافتتاحية الـ 24»، التي لقبت بـ «ملكة الافتتاحيات» والتي ما زالت تستخدم حتّى الآن، خاصةً في الحفلات الدولية التي تقام لرؤساء وملوك الدول، و«عصر البطولة البولندية».

اكتشف سورية

اسمك

الدولة

التعليق