نوافذ حلب تُفتح في عمّان في معرض لناصر نعسان آغا

16 04

قصائد ملونة وصخب لوني يقوم على أسس تجريدية

يستضيف مركز رؤى للفنون، معرض «نوافذ من حلب» للفنان السوري ناصر نعسان آغا، برعاية من الدكتورة نانسي باكير وزيرة الثقافة الأردنية.
يحتوى المعرض الذي يستمر حتى الرابع عشر من نيسان 2008، على سبع وعشرين لوحة من أعمال الفنان آغا الذي يؤكد أن الرسم والشعر متداخلان وكلاهما مرآة للآخر.
يقدم ناصر آغا المولود عام 1961 مجموعة من اللوحات المختلفة، فهو يعتبر فناناً واعياً لدوره الإبداعي، ويمتلك القدرة على التعامل مع مُنجزه باحتراف، فيطرح التساؤلات في بصر كل من شاهد أعماله، ويجمع في لوحاته بين الحس التجريدي والبناء الواقعي مما أضفى عليها شخصية متميزة وقدرة على تجاوز الرتابة إلى مرحلة الديناميكية في بحثه عن الجديد، يحرص على أن يعطي للعمل حقه من التكامل.
كما أنه يحمل مشاعر الدفء والبرودة معاً كمقطوعة موسيقية فأحاسيسه منظَّمة في سلالم لونية متآلفة تارة ومتباينة باردة وحارة تارة أخرى، هو أنيق في لمسات ريشته ولكنه يستسلم أحياناً للفوضى والعواطف الجياشة مقترباً من الحس التجريدي كما في أعماله البحرية حيث يتحول البحر الأزرق إلى نشيد غامض قوامه صخب الأمواج وارتطام القوارب، الفن بالنسبة إليه يشكل حالة من التوازن الداخلي الذي يعتبره لغة تواصل مع الآخر، وعندما يتأمل العالمَ يحوله إلى علاقات لونية.
كان الفنان الراحل نبيه قطايا قد قال في إحدى المناسبات عن الفنان ناصر آغا «ينطلق الفنان ناصر في أعماله من الواقع ليحلق في عالم الشعر والرومانسية، ألوانه مغموسة في قرص الشمس الشرقية حيث يمتزج البني المحروق بالأحمر الصدىء، ويكاد الأبيض الساطع يغمر المساحة، وكأنه يتوق ليصور النور، ليس الذي يسقط على الأشياء، بل الذي يُشرق من أعماقه.
«لا شك أن المتتبع لأعماله الأخيرة يلحظ بواكير رغبة في عدم تقديم مكان محدد أو تسجيل وثيقة عن عنصر مضى أو بكاء عاطفي ووقوف على الأطلال، بل لحظةٍ حقيقية في التعبير هي خلاصة ما بقي مما نُسي».
يقول سعد يكن «إن أعمال ناصر هي مرحلة تمزج الواقع بالحلم من خلال صخبه اللوني الذي يقوم على أسس تجريدية، وتنساب من خلاله مشاعر تقترب من العنف أحياناً.
«ألوان تقتحم البيوت والحارات بعفوية صاخبة تستقر على الغالب على أطراف اللوحة قرب حمامة أو بياض ناصع، ليعيد العين إلى قلب اللوحة بإصرار على كل التفاصيل التي يريد الفنان أن يتنصل منها.
«تجربة الفنان ناصر هي مخاض جدّي في زحمة التشكيل السوري، ورغبةٌ باجتهاد للوصول إلى لوحة تمزج عناصر المدينة بروح الحداثة التي تتوق إلى التحرر».
يُذكر أن الفنان ناصر نعسان آغا ولد سنة 1961، في إدلب - سورية.
أقام الفنان آغا العديد من المعارض الفردية كما لديه أعمال موزعة في العديد من دول العالم، ويذكر أنه يعيش في مدينة حلب ويعمل فيها وهو متفرغ للعمل الفني.


العرب

Share/Bookmark

صور الخبر

بقية الصور..

اسمك

الدولة

التعليق