باريس دمشق رؤية متبادلة

افتتاح معرض رواد علم الآثار السورية

تاريخ العمل الأثري في سورية خلال مئة عام

21/تشرين الأول/2008


افتتح مساء يوم الاثنين 20 تشرين الأول 2008 في المتحف الوطني بدمشق، معرض رواد علم الآثار السورية من آرنست رونان وحتى سليم عادل عبد الحق 1860 – 1960، الذي تنظمه الأمانة العامة لاحتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية بالتعاون مع المديرية العامة للآثار والمتاحف.

ويُقدّم المعرض تاريخ العمل الأثري في سورية خلال مئة عام عبر عرض تسلسلي للعديد من الوثائق والصور الفوتوغرافية والمخططات واللوحات الفنية النادرة، التي جمعها من العديد من المؤسسات العلمية السورية والأوروبية في فرنسا وبريطانيا والدنمرك وألمانيا.

وتضمّن المعرض عدداً من المجموعات واللوحات الجدارية التي خصصت لعلماء ينتمون إلى المدارس الأرية السورية، والفرنسية، والدنمركية، والبريطانية، والألمانية، والبولونية، إضافةً إلى تخصيصه العديد من المعروضات لإظهار المراحل الأساسية من تاريخ العمل الأثري في سورية.

كما يحتوي المعرض الذي يستمر حتى الثلاثين من الشهر الجاري على الكثير من المنحوتات الحجرية التي اكتشفت في عدد من المواقع السورية خلال الأعوام الماضية ومن أقدم الوثائق المعروضة في هذا المعرض وثيقة تعود إلى 1861.

وكان سبق افتتاح المعرض محاضرة للدكتور بيوتر بيلينسكي -مدير المعهد البولوني لآثار المتوسط، والأستاذ في جامعة فارسوفيا بولونيا-، قدم فيها تحليلاً لمجمل الأعمال الأثرية الميدانية التي قامت بها البعثات البولونية في سورية منذ البدايات الأولى في عام 1959، عندما قام العلامة الكبير كاريميرز ميخالوفسكي بإجراء الموسم التنقيبي الأول في مدينة تدمر.




سانا


 صور المقال


بقية الصور...

مواضيع ذات صلة
- معرض «أساتذة كلية الفنون الجميلة»
لما لهم من تأثير على جيل الفنانين الشباب من الطلبة


تعليقات القراء

المشاركة في التعليقات:

*اسمك:
الدولة:
بريدك الإلكتروني:
*تعليقك:

الحقول المشار إليها بـ (*) ضرورية

ضيف اكتشف سورية
سامي الدروبي
سامي الدروبي
دمشق القديمة
غاليري اكتشف سورية
غاليري اكتشف سورية
 

 


هذا الموقع برعاية
MTN Syria

بعض الحقوق محفوظة © اكتشف سورية 2008
Google وGoogle Maps وشعار Google هي علامات مسجلة لشركةGoogle
info@discover-syria.com

إعداد وتنفيذ الأوس للنشر
الأوس للنشر