احتفال ديني مشترك بالرصافة ضمن مهرجان طريق الحرير
تجذر الإخاء والمحبة والعيش المشترك بين أبناء سورية

14/تشرين الأول/2008

أقيم الاثنين 13 تشرين الأول في كنيسة القديس سرجيوس في مدينة الرصافة الأثرية بمحافظة الرقة احتفالٌ ديني كبير حضره مئات الإعلاميين العرب والأجانب وذلك ضمن فعاليات مهرجان طريق الحرير.
وتحدث كل من المثروبوليت يوحنا جنبرت -راعي أبرشية الروم الكاثوليك بحلب والأب نعمان رويق -راعي كنائس الرقة والفرات-، والشيخ عمر قنبر -خطيب وإمام مسجد الفردوس بالرقة-، عن روح التسامح الديني الذي يسود سورية عبر مسيرتها الحضارية الطويلة مشيرين إلى تجذّر الإخاء والمحبة والعيش المشترك بين أبناء سورية.
ولفت الخطباء إلى الدور التاريخي لطريق الحرير الذي يعكس التواصل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بين الشعوب والأمم حيث كانت سورية وما تزال جسراً للمحبة والسلام مستمدة من الحرير تناسقه وتماسكه ليكون غطاء للأمان والسلام والتواصل منوهين بأهمية إحياء هذه الطقوس التاريخية في الكنيسة الكبرى التي تجاور مسجد هشام بن عبد الملك. وقدمت فرق «نبع المحبة» من حلب و«يسوع الملك» للكلدان في الحسكة و«جوقة السالزيان» لطائفة اللاتين و«فرقة أحمد بدور» للتواشيح الدينية مجموعةً من التراتيل والأناشيد الدينية ورقصة المولوية التي جسدت المعاني السامية لقيم الشهادة وبذل النفس في سبيل القيم السامية.
احتفال ديني مشترك بالرصافة ضمن مهرجان طريق الحريرثمّ قام المشاركون بالمهرجان وفي مقدمتهم رجال الدين الإسلامي والمسيحي بأداء فرض صلاة الغائب على أرواح الشهداء الأبرار، وألقى الشيخ حسين الشمساوي كلمة تحدث فيها عن روح التعاون والإخاء بين الديانتين الإسلامية والمسيحية في سورية التي يؤكدها وجود الجامع مجاوراً للكنيسة في كل مدينة وحي.
حضر الاحتفال أحمد شحادة خليل -محافظ الرقة-، ومهند كلش -معاون وزير السياحة-، وكبار الشخصيات الرسمية والفعاليات الدينية والاجتماعية.
بعد ذلك توجه المشاركون إلى محمية الثورة البيئية للاطلاع على معالمها السياحية والأثرية التي تدل على عراقة المنطقة وأصالتها مؤكدين دورها في إحياء السياحة البيئية باتجاه قلعة جعبر الأثرية حيث أقيم في ساحة القلعة عرس فراتي قدمته فرقة الرقة للفنون الشعبية بقيادة الفنان إسماعيل العجيلي تضمن طقوس العرس من أغان ودبكات شعبية، وإضافة لبعض الرقصات والدبكات الشعبية والأغاني التراثية بمصاحبة التي الربابة والدف التي عبرت عن تاريخ وتراث منطقة وادي الفرات.



سانا

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك