إطلاق الحملة الإعلامية لمهرجان محمد الماغوط المسرحي الثاني
وطني أيها الجرس المعلق في فمي. أيها البدوي الأشعث الشعر

08/تموز/2008

رغم أن مهرجان محمد الماغوط المسرحي الثاني، هو مدينة السلمية، مدينة الماغوط، إلا أن مُنظمي المهرجان فضلوا الانطلاق بحملتهم الإعلامية من خشبة القباني في دمشق، عبر مؤتمرٍ صحفي عقدوه مساء السبت 5 تموز لهذه الغاية.
مدير المهرجان المخرج مولود داود، ذكر في سياق حديثه أن العضو الخامس في هذا المهرجان سيكون الجمهور، حيث سيأخذ رأيه من خلال ورقة استبيان لمعرفة رأيه بأفضل عرضٍ مسرحي، ولكن هذه الفكرة اعترض عليها السيد فراس طلاس -رئيس مجلس إدارة ماس الاقتصادية- وعدد من الإعلاميين.
وسوف يُكرِّم المهرجان السادة رفيق السبيعي، وعمر حجو، وصباح جزائري، وأحمد خنسا، وعلي أمين، والمتقاعد بدر الدبيات. وضيوف المهرجان هُم زيناتي قدسية، وإيليا قجميني، ونضال سيجري، ووضاح حلوم، وزياد سعد، وموسى أسود، ومأمون الفرخ. أمّا لجنة التحكيم فهي: جيانا عيد، وغنام غنام، وعبد القادر المنلا، وجمال آدم والجمهور.
السيد فراس طلاس -رئيس مجلس ادارة مجموعة ماس الاقتصادية- هو مُمول هذا المهرجان وراعيه، ذكر أن مقياس تَمدُّن وتحضُّر الأمم والشعوب هو المسرح، وأن مجموعة ماس تدعم المسرح أولاً، والتعليم والبيئة، وأخبرنا عن جمعية ستُعنى بالمسرح الاجتماعي سترى النور بالأشهر القادمة، مهمتها تشجيع ودعم المسرح. وأنّ لديه مشروع تشكيل شركةٍ مساهمة لإنتاج السينما وتوزيعها، وإحداث الصالات أيضاً، وسترى النور قريباً أيضاً.
استغربت الفنانة جيانا عيد عن عدم وجود ندوةٍ حوارية بعد كلِّ عرضٍ، وطالبت بذلك معتبرةً أنّ تعويد الجمهور على الحوار مسألةٌ مهمة ثقافياً. كما ناقشت عيد في العائدية الاقتصادية لممولي المهرجان، مشجعةً الممول على إحداث تذاكر للدخول باعتبار السيد طلاس قال في المهرجانات لا يوجد تذاكر.
برامج المهرجان:
سيبدأ المهرجان فعالياته يوم السبت 19 تموز الجاري، بعرض «المهرج» اتحاد شبيبة الثورة فرع دمشق، من إخراج غزوان قهوجي وتأليف محمد الماغوط.
الأحد 20 تموز: تقدم فرقة دوحة الميماس عرض «تلك الرائحة»، من تأليف هارولد كمل وإخراج محمد بري العواني.
الاثنين 21 تموز:تقدم فرقة اتحاد طلبة سورية واللاذقية عرض «المزبلة الفاضلة»، من تأليف عباس حايك وإخراج هاشم غزال.
يوم الثلاثاء 22 تموز:تقدم فرقة اتحاد شبيبة الثورة حماة، عرض «رباعية الموت»، من تأليف أرييل دور فمان وإخراج يوسف شموط.
الأربعاء 23 تموز: تقدم تعاونية صطيف الثقافية من الجزائر عرض«الجيفة»، من تأليف سعد الله ونوس وإخراج عيد المالك يوساهل. وكل العروض تبدأ في التاسعة مساء.
ويوم الخميس 24 تموز: حفل الختام، وتوزيع الجوائز، وتكريم المكرمين. وسيُقدم تَجمُّع سلمية الفني أيضاً فيلماً عن المكرمين، وأغنية «منحبك يا شام».
والفعاليات الموازية هي لقاءٌ جماهيري مع الفنان زيناتي قدسية يوم الأحد 20 تموز 2008 الساعة 12 ظهراً، ولقاء آخر مع الفنانين نضال سجيري ووضاح حلوم يوم الخميس بالتوقيت نفسه، ومحاضرةٌ لأنور محمد بعنوان «مسرح محمد الماغوط، اغتصاب عذرية الشرف» يوم الثلاثاء، وسيكون هناك ورشة عملٍ «تدريب جسد الممثل» بإشراف الأستاذ ايليا قجميني.
السيد كنعان البني -المسؤول الإعلامي في المهرجان- ألقى البيان الصحفي، الصادر عن اللجنة العليا للمهرجان، ذكر فيه أن فكرة التأسيس لمهرجانٍ مسرحي هي بحدِّ ذاتها مغامرةٌ تستحق التقدير للقائمين عليها، فكيف وان هذا المهرجان يسير في طريق خلقٍ مسرح حديث متطور.
يُقام هذا المهرجان برعاية وزارة الثقافة السورية، ومشاركة مجموعة ماس الاقتصادية، وتجمع سلمية الفني، ومديرية المسارح والموسيقى.



تشرين

طباعة طباعة Share مشاركة Email

المشاركة في التعليق

اسمك
بريدك الإلكتروني
الدولة
مشاركتك